منتديات وشات مصطفى نصر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات وشات مصطفى نصر

منتدى علمي تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    

شاطر | 
 

 انتبه من فضلك من أفضل المأكولات للصائم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 47
نقاط : 1651
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/06/2014
العمر : 57
الموقع : صنعاء - الجمهورية اليمنية

مُساهمةموضوع: انتبه من فضلك من أفضل المأكولات للصائم   الأحد يونيو 29, 2014 8:13 pm

رمضان كريم،  افضل الاغذية للصائم :-
1-التمر : اوصى رسول الله (ص) بالافطار على التمر لعلمه بأهميته ونفعه العظيم ، فالتمر يمد الجسم بالطاقة ، وهو سهل الهضم غني بالسكريات سريعة الامتصاص مما يعوض نقص السكر طوال فترة الصيام ، غني بالمعادن والفيتامينات التي تقوي الجسم وتنشطه ، ويوصى بنقع التمر مع اللبن لزيادة القيمة الغذائية .
2- الزبادي : يعمل الزبادي عند تناوله في وجبة السحور على مقاومة الجوع والاجهاد خلال فترة الصيام ، كما يمد الجسم بالبروتين ذات القيمة العالية ، وكذلك الفيتامينات والمعادن طوال اليوم ، كما انه مقاوم للعطش منشط للدورة الدموية خلال الصيام .
3- الماء : يجب على الصائم شرب كمية كبيرة من الماء بعد الافطار حتى وقت السحور ، للقضاء على العطش ، وتعويض ما يفقده الجسم من سوائل طوال اليوم ، ومنع الاصابة بالجفاف والاجهاد بعد الافطار ، وتزيد الكمية التي يحتاجها الجسم خاصة في الصيام في فصل الصيف لارتفاع درجات الحرارة وفقد الجسم لكم اكبر من الماء مما قد يسبب انخفاض ضغط الدم لدى البعض .
4- البيض : من الاغذية الغنية بالبروتين سهل الهضم المشبع ، وفيتامين ب ، والكالسيوم ، لذا فهو من الاغذية المفضلة في وجبة السحور ، فهو يمد الجسم بما يحتاجه طوال فترة الصيام ، ولا يشكل عبء اثناء الهضم على معدة الصائم .
5- النشويات : وتتمثل في الخبز والارز والمكرونة ، وهي مصدر للطاقة اللازمه للصائم ، فهي ضرورية لعدم الاحساس بالكسل اثناء الصيام مما يساعد الصائم على اداء عمله بدون الاحساس بالاجهاد ويمكنه من اداء فروضه من صيام وقيام وقراءة القرآن .
6- البقول : مثل الفول والحمص والعدس ، غنية بالبروتينات المهمة والمغذية للصائم ، فيوصى بتناولها في وجبة السحور لانها تستغرق وقت طويل في عملية الهضم مما يقلل الاحساس بالجوع اثناء الصيام .
7- الشوفان : غني بالألياف ، ونسبة قليلة من الدهون ونسبة عالية من البروتين ، وذلك كله يعمل على دفع الجوع بعد فترة صيام طويلة ، كما انه ينظم مستوى السكر في الدم مما يقلل الاحساس بالجوع . ( يمكنك التعرف على فوائد الشوفان )
8- اللحوم : غنية بالبروتين الذي يحتاجه الجسم لتقوية وبناء العضلات ، وذلك كله ضروري لصحة الصائم وقوته ، وينصح بتناول الحوم الحمراء الخالية من الدهون ، أو تناول لحوم الدجاج والاسماك فهي لحوم خفيفة سهلة الهضم .
9- الخضروات : غنية بالفيتامينات والمعادن الضروريان لصحة الجسم ، وغنيه بالكاروتينات بيتا كاروتين كما أنها تحتوي على كم من الماء تمد الجسم به وتعوضه عما يحتاجه اثناء الصيام ، وبنصح بتناول الخضروات الورقية المطبوخة أو النيئة والخيار والسلطة في وجبتي الافطار والسحور .
10- الحلويات : غنية بالسكريات اللازمة بعد فترة الصيام ليستعيد الجسم نشاطه وقوته لتكملة فرائض الصلاة وقيام الليل ، وهي تحمي الصائم من الاصابة بالدوار والصداع بعد تناول طعام الافطار .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mman.freeyemen.com
 
انتبه من فضلك من أفضل المأكولات للصائم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وشات مصطفى نصر :: فئة الدين الإسلامي :: المنتدى الديني :: منتدى الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: