منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية  829894
ادارة المنتدي قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية  103798
منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية  829894
ادارة المنتدي قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية  103798
منتديات وشات مصطفى نصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات وشات مصطفى نصر

منتدى علمي تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول    

 

 قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 775
نقاط : 5957
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 06/06/2014
العمر : 63
الموقع : Khartoum

قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية  Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية    قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية  Emptyالجمعة مايو 26, 2023 6:06 pm

قراءة فنية لفن الومضة الأدبية (١)
تعريف الومضة الأدبية
بقلم مصطفى نصر

الومضة تطور وتاريخ
هي فن الاختصار والايجاز والتكثيف، وقد برزت منذ القدم في كثير من النصوص كالقرآن الكريم والحديث الشريف والحكم والأمثال، فمن أبرع الومضات التي وردت في القران الكريم: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ} البقرة الآية:179 وقوله تعالى: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)، الأعراف (199)، ومن الومضات الجميلة في الحديث (وفي بضع أحدكم صدقة) البخاري ومسلم، ومنها قوله (أعطيت جوامع الكلم) البخاري ومسلم، ومن الامثال الموجزة (سبق السيف العزل) و(قطعت جهيزة قول كل خطيب) وغيرها.
أما في العصر الحديث فقد تطور فن الومضة في السبعينيات والثمانينيات كنوع ادبي قائم بذاته على نحو ما سنفصل بعد قليل
مامعنى ومضة

مادة ومض كما جاءت في لسان العرب (١) ومَضَ البرْقُ وغيره يَمِضُ ومْضاً ووَمِيضاً ووَمَضاناً وتوْماضاً، أي لَمَعَ لمْعاً خفسًّا ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغيم، والومض  والوَمِيضُ والوَمِيضُ من لَمَعانِ البرْقِ وكلِّ شيء صافي اللوْنِ، قال: وقد يكون الوَمِيضُ للنار، وتومض البرقُ إِيماضاً كوَمَضَ، فأَما إِذا لَمع  البرقُ إِماضةً ضعيفة ثم يَخفى ثم يُومِض، وليس في هذا يأْسٌ من مطر قد يكون، وقد لا يكون. وأَوْمَضَ: لمع. وأَوْمَضَ له بعينه: أَوْمأَ. وفي الحديث: هَلاَّ أَومَضْتَ إِليَّ يا رسول اللّه أَي هلاَّ أَشَرْتَ إِليَّ، أي إشارة خفيَّة، وأَوْمَضَت المرأَةُ: سارقَتِ النظَر. ويقال: أَوْمَضَتْه فلانة بعينها إِذا برَقت.

اما مصطلح الومضة عند نقاد الادب: فهو نص قصير والومضة الأدبية على الإيجاز المفرط في التعبير، والتكثيف الشديد للرمزية، مما تطلب اللجوء إلى الإيحاء، بل والى الإفراط في توظيف الغموض. حيث يبدو أن أسلوب السرد، والنظم الطويل، لم يعد قادرا على مواكبة سرعة إيقاعات التطور الحاصل في أغلب مجالات الحياة(٢) وقد وصفت بأنها فن الاقتصاد في اللغة (٣)
وقد تباينت آراء النقاد في جنسها الأدبي بين من يرون أنها ابنة القصة القصيرة جداً، لأنها تتشابه معها في الإيجاز وإلتكثيف، والسمات والعناصر والخصائص، وبين من يرى أنها جنس ادبي قائم بذاته يدخل في مجال ما يسمى بـ(الخاطرة) وهي بذلك جنس أدبي جديد قد يقترب من القصة لكنه كيان قائم بذاته.
وهناك من يسميها  المكرو قصة أي أنها أقصر من القصة القصيرة جدا، سوى أنها ليست جنساً نثرياً دائماً اذ أن هناك ومضة شعرية أيضاً راجت  في السبعينات من القرن العشرين وباتت تستقلّ بنفسها حتّي أصبحت شكلاً شعريّاً خاصّاً. من أهم العوامل التي لعبت دوراً هاماً في نشأتها هي التحول الفكريّ والفنيّ ومتطلبات الحياة الجديدة والمؤثرات الأجنبية. (وقد كان لعزالدين المناصرة، قصب السبق في تأسيس هذا النمط الشعريّ؛ ومن روّادها بعده، أحمد مطر، مظفر النواب، تتسم (الومضة) بالسمات العامّة للقصيدة الحديثة، منها: التفرد والخصوصية، التركيب، الوحدة العضوية (٤)
تعريف الومضة الأدبية
وقال فريق ثالث إن فن الومضة لن يلبث كثيرا حتى يكون شكلا فنياً قائماً بذاته له سماته وخصائصه الفنية خلال السنوات القريبة  القادمة، وسيحدد له جنساً له خصائصه الخاصة (5).
ويرى النقاد (6) أن الومضة نص قصير ولكنه ليس سهلا
الومضة صعبة جدًا جدًا جدًا، و ليس من السهل كتابتها أبدًا، و حتى كتابها المعتمدون تختلف درجة الإجادة عندهم من ومضة إلى أخرى، لأنها أقرب إلى الإلهامات، و ليس كل التجلى على نفس الدرجة من النورانية، و لابد لكاتب الومضة من إجادته لأمور كثيرة جدًا، و بتعمق شديد: كالفلسفة و الشعر و التصوف، و ربما لم يتحقق هذا إلى الآن إلا فى بعض ومضات قليلة للغاية؛ علىَّ أن أجمع نصف العالم فى قبضة يد، ثم أضغطه لأقبض عليه بإصبع واحد فقط... فمن يجرؤ؟ من يفعل ـ بحق، و أكرر (بحق) ـ سينضم لأقطاب الصوفية.

من شروط الومضة (7)
- الشكل المصبوب والمحدودية في بعض الأصناف.
- التكثيف الدلالي حتي التناهي في الصغر؛ حيث لا يمكن اختصار كلمة أو حرف منها.
- الإيحاء: وهو تلميحة سريعة عميقة ترمز إلى المعنى المقصود.
- المفارقة: وهي اللعب على التناقض لخلق الدهشة الهادفة.
- المغزى والهدف وهو ما يحقق المعنى المراد والجديد.

المصادر:
(1) ابن منظور الافريقي - محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الأفريقي. لسان العرب - ط دار المعارف بمصر بدون تاريخ.
(2) نايف عبوش - فن الومضة - موقع ديوان العرب على الرابط https://mail.diwanalarab.com
(3) اوميد عبد الكريم ابراهيم - الومضة فن الاقتصاد في الأدب - صحيفة الخليج العربي عدد ٢٠٢٠/١٠/١٣
(4) د. حسين كياني - الومضة الشعرية وخصائصها - دار آل البيت للنشر - طهران ٢٠١١
(5) د. عقيلة مراجي - قراءة نقدية في الومضة -مجلة كنانة الأدبية دمشق - عدد ٢٩ يوليو ٢٠٢١م .
(6) أحمد طنطاوي - القصة الومضة فن مستقل - موقع مجلة مصر الثقافية ٢٠١٥م.
(7) الطاهر أحمد مكي - دراسة في مصادر الأدب - طبعة دار للافكر ٢٠١
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mman.ahlamontada.com
 
قراءة فنية في خصائص الومضة الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة حول فن الومضة الأدبية (٢) بنية الومضة الشعرية
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (1) مدخل
» قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (3) فنون المسرح
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (4) الأبعاد الثلاث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وشات مصطفى نصر :: فئة الدين الإسلامي :: فئة الآداب والفنون والابداع :: منتدى الأدب والنقد-
انتقل الى: