قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٥)
خشبة المسرح
بقلم مصطفى نصر
على منشئ النص المسرحي مراعاة الخشبة التي ستعرض فيها المسرحية، ونعني بخشبة المسرح ذلك الجزء من الصالة الذي يخصص للممثلين لتقديم العرض المسرحي من خلاله أمام الجمهور. وتتعدد أنواع خشبة المسرح :ومنها:
أ- المسرح المفتوح:
هو ذلك المسرح الذي لا يوجد به ما يفصل الممثلون عن الجمهور، مثل تلك المسارح التي يُقدم عليها عروض الأزياء أو بعض الأعمال الدرامية الأخرى.
ب- المسرح المرن:
وهنا تكون خشبة المسرح المقدم عليها العمل الفني أكبر من صالة المشاهدين وبالتالي لا تستوعب إلا عدد قليل من المشاهدين للعمل، ويمكن للمتفرج فيه أن يشاهد العمل المسرحي إما فى وضع الوقوف أو فى وضع الجلوس. أما مرونته فمستمدة من مرونة تغيير أماكن العرض والجمهور بما يتناسب مع كل مسرحية.
ج- المسرح الدائري:
وهى المسارح التي توزع فيها المقاعد على جوانب المسرح الأربعة وليس فى الأمام فقط، وتكون خشبة المسرح منخفضة قليلاً لتسمح للمشاهد برؤية الأحداث من أي جانب، حيث يكون التمثيل موجه إلى جميع الجهات التي يجلس فيها المشاهدون، و يدخل الممثلون إلى خشبة المسرح هذه من جانب المشاهدين فى الصالة.
د- المسرح الأمامي:
وهو أكثر أنواع المسارح شيوعاً، وفيه تكون مقاعد المشاهد أمام خشبة المسرح. وهذه الخشبة مصممة بحيث يرى المشاهد العرض المسرحي بكافة أحداثه من الأمام فقط، فى إطار الديكور والشخصيات التي تتحرك أمامهم فى الحيز"
كما يجب مراعاة مساحات هذه الخشبة في الجزء الأمامي الأيمن والجزء الأمامي الأيسر والوسط والجزء الخلفي الأيمن والجزء الخلفي الأيسر حيث يقتضي رؤية المشاهد بوضوح مراعاة المنظور المسرحى وهو ما تسميه بعض الدراسات المنظور الثلاثي بمراعاة الطول والعرض والارتفاع، وهو الجزء الأكثر أهمية للمنظر لأنه مقترن بطريقة تنفيذ مختلف قطع الديكور وحل المشاكل المتعددة التى تقابل مهندس الديكور عند التنفيذ، فالمنظور المسرحى أساسى بالنسبة لتخطيط المسقط وتحديد شكل وأبعاد المسطحات والقطع المختلفة، أو بالنسبة لرسم الشاسيهات نفسها وذلك للحصول على منظر مطابق لفكرة التصميم . وإذا كانت فكرة التصميم الجيد لا تتأتى إلا بقراءة المسرحية وترجمة النص الى تشكيل له أبعاده على خشبة المسرح ويكون مرتبطا بالقيم والمعانى التى يتضمنها النص، بحيث تكون إنعكاسا لمعنى المسرحية، لذلك فأننا نرى أن فنان الديكور يعطينا معادلا تشكيليا للنص الأدبى والفكرى للمسرحية وحسب قدرته على العطاء يكون النجاح فى التصميم.
كما يجب على مهندس الديكور أن يضع فى اعتباره عندما يصمم منظرا مشاكل التنفيذ التى ستقابله عندما يترجم التصميم إلى تشكيل له ثلاثة أبعاد، ويحرص على أن يكون التنفيذ مطابقا لفكرة التصميم، لذا يجب الأخذ فى الاعتبار مقاس خشبة المسرح وتبديل وتغيير المنظر بمجرد تلخيصه للفكرة ودخول وخروج الممثلين وتغطية ما وراء الكواليس وتصميم الملابس وتوزيع الإضاءة..الخ ".
وهنالك مصطلحات مسرحية يعرفها المتخصصون في المسرح خاصة في جانب المواءمة بين الديكور والاضاءة ونقطة الضوء الأساسية التي يركز عليها مهندس الاضاءة ونجار الديكور والمخرج نذكر هنا أهمها :
خط الأرض ground line : إنه خط أفقى مستقيم أسفل مستوى العين بمسافة أرتفاع العين عن سطح الأرض، كما أنه تقاطع مستوى الصورة مع مستوى الأرض.
مستوى النظر أو خط الأفقhlor h .horizon line: :هو الخط الذى يظهر دائما فى مستوى عين المشاهد عن الأرض ويختلف باختلاف طول الأشخاص وهو تقريبا 1.6 م ويوجد عليه نقط التلاشى للخطوط الأفقية أو العمودية أو المائلة على مستوى الصورة كما توجد عليه نقط القياس ويعود مكان هذا الخط إلى الرسم نفسه والاعتبار الرئيسى له هو الفراغ والمتطلبات المتوفره لديه.
نقطة الهروب أو التلاشى:vanishing point : إن الصفة المميزة للمنظور أن كل الخطوط المتوازية تظهر لتتجه نحو نقطة واحده هذا الاتجاه الظاهر للخطوط المتوازية يسمى تلاشى طبيعى حيث توجد مجموعتان من الخطوط المتوازية، وكل مجموعة تتلاشى فى اتجاه نقطة تلاشى واحده اتجاه اليسار وأخر اتجاه اليمين من نقطة الوقوف. كما أن نقطة التلاشى لأى مستوى يمكن أن توجد بواسطة رسم أشعة من نقطة الوقوف حتى تتقاطع مع مستوى الصورة على مستوى الأفق أو باية محاور أخرى ".
نواصل
———
مصادر المقال:
(١) دريني خشبة- أشهر المذاهب المسرحية - دار أبجد للطباعة والنشر- PDF نشر بالموقع ٢٠١٦م
(٢) نجيب الريحاني- مذكرات نجيب الريحاني - PDF مؤسسة هنداوي للعلوم والثقافة ٢٠١٢م
(٣) أحمد كمال يونس- تاريخ المسرح- ط وكالة الصحافة العربية ٢٠١٦
(٤) علي الحمداني- التواصلية في الإداء المسرحي - منشورات ضفاف للطباعة والنشر ٢٠١٦م
(٥) أحمد شرجي - سيمولوجيا العمل المسرحي - منشورات ضفاف للطباعة والنشر ٢٠١٦م