منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي 829894
ادارة المنتدي قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي 103798
منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي 829894
ادارة المنتدي قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي 103798
منتديات وشات مصطفى نصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات وشات مصطفى نصر

منتدى علمي تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول    

 

 قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 775
نقاط : 5953
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 06/06/2014
العمر : 63
الموقع : Khartoum

قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي   قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي Emptyالجمعة مايو 19, 2023 3:16 pm


قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي 5d7f9010

قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩)
الحوار المسرحي
بقلم: مصطفى نصر

ما هو الحوار المسرحي؟
هو الوسيلة الأدبية للتخاطب بين الممثلين على خشبة المسرح، فالحوار هو الّذي يطور موضوع المسرحيّة، مع حركة وتفاعل الشخصيات وانفعالاتها الشعورية، وهو حديث منطوق بين الشخصيات فيما بينها، أو بين الممثلين والجمهور، وهذا لا يَكون إلّا كلامًا لأنّ الحوار يَتشكّل من لغةٍ مكتوبةٍ تَتكوّن من كلماتٍ، تَخدم فكرةً أو غرضاً أو هدفاً ما، وتَأتي على لسان الشّخصيّات، فتُحقّق التّواصل والتخاطب سواء أكان حواراً خارجياً يسمى بـ(الديالوج) بين اثنين أو أكثر من الممثلين.

وقد يكون حواراً داخلياً ويأتي بثلاث صور أكثرها شيوعاً هو (المنلوج) وهو حوار يجريه الممثل مع نفسه، ويساعد في كشف دوافعه الشخصية وخفايا سلوكه ومشاعره تجاه قضية المسرحية، ومن الحوار الداخلي أيضاً الحوار الجانبي وهو حوار الشخصية للجمهور دون معرفة بقية الشخصيات، كشرح العواطف الخاصة بشخص دون أن يسمعها باقي الممثلين، ومنه أيضاً الحوار الموجه للجمهور وهو حوار لإشراك الجمهور في اقتراح الحلول للمشكلة المطروحة من المسرحية (١)

الحوار بين العامية والفصحى

انقسمت الاراء بين ثلاث وجهات نظر:
أولها: أنصار إجراء الحوار بالعامية المحكية: وقد برر هذا الفريق لدعوتهم لإجراء الحوار بالعامية بحجة الواقعية، إذ لابد للمسرح من أن ينطق بنفس لغة الناس في المجتمع، وقد ثار غبار نقدي كثيف حول سيطرة العامية والأفيهات المبتذلة على المسرح التجاري الذي يبتغي الأرباح لجذب الضحكة من الجمهور، دون أي اعتبار لوظيفة المسرحية التي يجب أن تكون أداة تنوير وتثقيف، وليست ضحك وقهقهة بحجة أن الجمهور يبحث عن الابتسامة، لينفث عن الهموم والحزن الذي تحاصره في حياته اليومية "٢"
ثانيها؛ التيار الداعي للحوار بالفصحى: وهؤلاء يدعون للتشبث باللغة الفصحى دليلا على قوميتنا وعروبتنا، خاصة وأن اللغة العربية طيعة يمكن تبسيطها لحديث البسطاء ورفعها لحديث المثقفين، "٣"وقد ردوا على حجج أنصار العامية حول الواقعية بأن الواقعية ليست واقعية اللغة، بل هي واقعية الأفكار والمضامين، وأن الأدب يجب أن يرتقي بالناس لا أن ينزل لحضيضهم.

كما برزت إلى جوار الفصحى والعامية دعوة للغة ثالثة: مزيج بين العامية والفصحى لا هي عامية مبتذلة ولا فصحى قحة من مهجور اللغة، (٤) وقد كان من أنصار هذا الاتجاه توفيق الحكيم الذي دعم "اللغة الثالثة" التى تقع فى مكان متوسط بين العامية والفصحى وتجمع بينهما. وقد استخدم الحكيم هذه اللغة فى مسرحيته «الصفقة» (٥)
خصائص لغة الحوار

ويجب أن يتوخى الكاتب في لغة الحوار المسرحي "٦" الإفصاح والإبانة والبعد عن اللغة المعقدة والغامضة والمبهمة، وحتى في المسرح الذي يجنح للرمزية دون اللغة المباشرة، يجب عليه تجنب الغموض الذي قد يفضي للبس على المشاهد،
كما أن لغة الحوار يجب ان تأتي منسجمة مع المستوى الثقافي للمتحدث، فلا يجوز ان يتحدث الجميع بنفس المستوى من الفصاحة، وأيضاً ًيجب أن تكون اللغة رشيقة وسلسة ايقاعيا حتى تصل للجمهور بصورة مقبولة، واخيرا يجب ان تمتاز اللغة بالإيجاز والتكثيف والتركيز بحيث يتجنب الثرثرة التي قد تؤدي لإطالة زمن العرض المسرحي لأوقات متأخرة من الليل.
——————-
المراجع
(١) قيس عمر محمد - البنية الحوارية في النص المسرحي- ط دار غيداء للنشر - دمشق ٢٠١١م
(٢) محمد غنيمي هلال - الصراع بين الفصحى والعامية في لغة الحوار المسرحي- الهيئة المصرية العامة للكتاب ١٩٦٨م
(٣) عمر فاروق مصطفى- الفصحى والعامية في لغة المسرح المصري المعاصر- مجلة. كلية الاداب جامعة بورسعيد - العدد "١١" يناير ٢٠١٨م.
(٤) احمد عبد المعطي حجازي - اللغة الثالثة - مقال بصحيفة الأهرام السنة (١٤٣) العدد (٤٨٢٤٦) بتاريخ ٢٠١٩/١/٩م
(٥) توفيق الحكيم - مسرحية الصفقة - ط مكتبة مصر ١٩٥٦م
(٦) حبيب ظاهر حبيب و فاتن جمعة سعدون - الرمز والترميز في المسرح - ط الهيئة العامة للمسرح العراقي ٢٠٠١م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mman.ahlamontada.com
 
قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (2) القصة - السيناريو - الحوار
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (1) مدخل
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (3) فنون المسرح
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (4) الأبعاد الثلاث
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (5) خشبة المسرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وشات مصطفى نصر :: فئة الدين الإسلامي :: فئة الآداب والفنون والابداع :: منتدى الأدب والنقد-
انتقل الى: