منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي 829894
ادارة المنتدي قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي 103798
منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي 829894
ادارة المنتدي قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي 103798
منتديات وشات مصطفى نصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات وشات مصطفى نصر

منتدى علمي تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول    

 

 قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6) المخطط التفصيلي للعمل المسرحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 775
نقاط : 6145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 06/06/2014
العمر : 63
الموقع : Khartoum

قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6) المخطط التفصيلي للعمل المسرحي   قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي Emptyالإثنين مايو 08, 2023 4:28 pm

قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي 8783cb10


قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٦)
المخطط التفصيلي للعمل المسرحي
بقلم: مصطفى
نصر

نعني بالمخطط التفصيلي للعمل المسرحي تقسيم النص المسرحي بين بداية ووسط وخاتمة، وغالبا ما يتم ذلك في اجتماع بين كاتب المسرحية ليكون شاهداً على التغييرات التي قد تطرأ على النص، وفقاً لمعطيات ميزانية المسرحية، او صلاحية المشهد للعرض بديكورات قليلة الكلفة، وكاتب السيناريو والحوار، والمنتج والمخرج وفريق العمل الفني من مهندسي الإضاءة، والديكور والأثاث والملابس والاكسسوارات ومدير الانتاج الموسيقي المصاحب للعرض، ومدير عمال الخشبة الذين يقومون بتغيير محتويات المسرح من ديكورات وأثاث بين كل مشهد ومشهد، وقد يشرك الممثلون في ذلك للادلاء بملاحظاتهم حول المخطط، وهو بذلك عمل جماعي نتاج مشاورات عالية قبل توزيع الادوار.

قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي 6c99d610


وتاتي البداية مع الفصل الأول للمسرحية في شكل مقدمة، ففي الفصل الأول يكون عرض بداية الأحداث:فأنت ككاتب للنص المسرحي عليك أن تأخذ وقتك ومساحتك في تقديم الشخصيات وخلفياتها وفي بناء العلاقة العاطفية بين المتفرج والبطل والمواقف التي يتعرض لها. يجب أن يستعرض الفصل الأول المشكلة التي تناقشها الأحداث والتي ستتطور خلال المسرحية، بطرح الأسئلة ثم تبدأ خيوطها في التطور في الفصول التالية.

وبعد البداية ياتي وسط المسرحية ويتكون الوسط من ستة عناصر أساسية هي:
الحبكة
ويشار إليها على أنها البداية الأساسية لكتابة المسرحية، وهي أيضًا البناء الذي يخبرنا كيف تدار الأحداث، ويقسم هذا البناء إلى ستة مراحل وهي:
١- العرض: وهو الذي يزود المشاهد بخلفية من المعلومات التي يحتاجها لفهم بناء القصة.
٢- الصراع: يحدد هذا العنصر حركة المسرحية، وهو البداية التي تنطلق منها الأحداث.
٣- تصاعد الأحداث: يخلق هذا العنصر سلسلة الأحداث التي تهيئ للأزمة، كما أنه يتبع الصراع.
٤-الأزمة: تصنع هذه المرحلة نقطة التحول في الأحداث أو الذروة، وتكون المشاعر في الذروة مكثفةً.
٥- الحل: يكون الحل بعد الأزمة، والذي يؤدي إلى إنهاء المشاكل.
كل هذه العناصر تنمو وتتطور عبر الشخصيات وحوارها وحركتها وصراعها، ويصنّف تحت هذا العنصر كل من الأشخاص أو في بعض الأحيان الحيوانات التي يقوم بتمثيلها الممثلون والممثلات، وتُعد الشخصيات من أهم العناصر التي تتحكم في سير الأحداث، وتصنف إلى ثلاثة أنواع وذلك تبعًا للدور الذي تلعبه الشخصية، وهي: الشخصية الرئيسية أو البطل، وشخصية العدو أو الشرير الذي يحارب البطل، ثم تأتي الشخصيات الثانوية التي تكون موزعةً بين الخير والشر أو البطل والعدو، ومن الممكن أن تكون أدوارهم أساسيةً أو أدوارًا قليلةً.

٦- واخيراً تاني الخلفية: ىيجمع هذا العنصر بين المكان والبيئة والوقت، وتدور حول الظروف التي وقعت فيها القصة، ولإنشاء هذا العنصر إنشاءً جيدًا، يجب الاهتمام بأدوات تصميم الأزياء ومناسبتها للأحداث، وأيضًا الخلفية التصويرية، بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية والموسيقى.


وفي نهاية المسرحيّة تأتي الخاتمة أو الحل، وفيها تتم الإجابة عن السّؤال المحوريّ الذي طُرح في البداية، مع التأكيد عليه من خلال الانتهاء منالصّراع الذي نشأ في بداية المسرحيّة وإظهار الشّخصيّات التي تُحقّق هدف السّؤال.

قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6)  المخطط التفصيلي للعمل المسرحي D8fd8010

ولعل أهم شخصية في مرحلة التخطيط هو المخرج، وهو صاحب مهام أساسية نذكر منها:

1- توزيع الأدوار:

يقوم المخرج بإختيار الممثلين المناسبين للأدوار المكتوبة، عن طريق معرفته بالأعمال السابقة لهؤلاء الممثلين، أو من خلال إختبار إلقاء بشكل مباشر أمامه، ليكتشف قدرات الممثلين المرشحين، وإن كانوا أكفاء للقيام بهذه الأدوار أم لا.

2- السيطرة على الممثلين:

دائماً ما يكون هناك تنافس بين الممثلين -خاصةً في الأعمال الجماعية- على من سيستطيع لفت نظر الجمهور له أكثر من الأخرين، ليكون بذلك نجم العمل، فنجد أحد الممثلين يقوم بعمل بعض الحركات الجسدية أثناء حديث ممثل آخر، كأن يأخذ خطوة في محيطه، أو يحرك يديه بدون داعٍ، ليجذب إنتباة الجمهور له، وهذه الأفعال بالطبع تؤثر بالسلب على مستوى العمل.

لذلك من الضروري أن يكون المخرج على علم بقواعد علم النفس، وأن يكون متسع الثقافة، حتى يستطيع التحكم في هؤلاء الممثلين، خاصةً إن كانوا أكبر منه في السن أو الخبرة، أو إن كان بينهم نجوم. كما أن عليه الإحتفاظ بسلامة الروح المعنوية لهم داخل الكواليس، مما يساهم بشكل كبير في تحسن أدائهم على خشبة المسرح.

3- المناظر المسرحية:

على المخرج أن يكون ملماً بجميع عناصر المنظر المسرحي (الديكور)، ومدى توافقه مع الأحداث التي ستعرض على خشبة المسرح، وإمكانية إستخدامه بشكل عملي لا يعيق حركة الممثلين، لذلك فلابد أن يكون هناك تعاون بين المخرج ومصمم المناظر.

4- توضيح النص المسرحي:

عندما نقوم بقراءة رواية أو قصة نتمكن من إعادة قراءة الفقرات الغير واضحة، كما يمكننا إعادة مشهد ما من مسلسل أو فيلم، إن كنا نشاهده على الإنترنت، أما المسرح فلا يملك هذه الخاصية، خاصةً وأن معظم المسرحيات لا تسجل، وإن تم تسجيلها فلا يعاد عرضها على المنصات الإلكترونية، لذلك يتوجب على مخرج المسرح أن يقوم بقراءة النص جيداً، ليستطيع توضيح الأجزاء التي يمكن أن تكون غامضة أثناء العرض، فيختصر بعض المشاهد أو يضيف عليها أو يعدلها بالتعاون مع المؤلف.
-/——/-/—///—-
مصادر المقال
- د. عبد اللطيف الصوفي - فن الكتابة للناشئة- دار الفكر دمشق سوريا ٢٠٠٧
- شاكيتي غاوين- التصور الإبداعي- ترجمة اسامة بديع- دار الفكر - دمشق- سوريا - ٢٠١٠
- أمين سلامة- دليل الإخراج المسرحي - العربي للنشر والتوزيع - ١٩٨٧
- د. حسن ظهيري- مفهوم المسرح - دار الصياد المغرب ٢٠١٩
- أ.د. فضيل شناوة - أساليب أداء الممثل المسرحي- ط دار الرضوان القاهرة- بدون تاريخ
- علي أحمد باكثير- فن المسرحية حسب تجاربي الشخصية-ط مكتبة مصر يناير ١٩٨٤م ا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mman.ahlamontada.com
 
قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6) المخطط التفصيلي للعمل المسرحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (1) مدخل
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (3) فنون المسرح
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (4) الأبعاد الثلاث
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (5) خشبة المسرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وشات مصطفى نصر :: فئة الدين الإسلامي :: فئة الآداب والفنون والابداع :: منتدى الأدب والنقد-
انتقل الى: