منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي 829894
ادارة المنتدي قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي 103798
منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي 829894
ادارة المنتدي قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي 103798
منتديات وشات مصطفى نصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات وشات مصطفى نصر

منتدى علمي تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول    

 

 قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 775
نقاط : 6145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 06/06/2014
العمر : 63
الموقع : Khartoum

قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي   قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي Emptyالجمعة مايو 19, 2023 3:10 pm

قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي 02d5a210

قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٧)
خطوات نقد العمل المسرحي
بقلم: مصطفى نصر

لتقدم قراءة فنية صحيحة لأي عمل مسرحي لابد من أن ترتب  مقالك النقدي على النحو التالي:
١- مقدمة تتناول فيها:
١ -  مؤلف النص لأن الإضاءة على المؤلف تساعد على فهم النص والحالة الشعورية لمؤلف المسرحية أثناء كتابته للنص
١١- نوعية النص الدرامي، والمصادر الأساسية التي اعتمد عليها الكاتب، ونوعية النص الدرامي تراجيديا أم كوميديا أو ميلودراما  (الكوميديا الموسيقية)
١١١- تلخيص أفكار النص بصورة موجزة لإدخال القارئ في أجواء النص وأفكاره العامة بصورة مشوقة ومثيرة.
٢ - العرض:
ونتناول فيه القضايا الأساسية التالية، حتى يكون مقالنا مستوفياً لكل عناصر العمل المسرحي بصورة محايدة دون أن تقحم رأيك الشخصي في التحليل.
١- فكرة النص والقضية التي قدمها الكاتب للمشاهد، وهل أوصل هذه الفكرة عن طريق الهتافية والأقوال المباشرة، ام عبر وسائل المسرح وأدواته الفنية، وهل تعد الحلول التي قدمها الكاتب للحبكة المسرحية منطقية ومتسلسلة تسلسلًا منطقياً؟
٢- الحبكة المسرحية: هل رسمها الكاتب بدقة وأمسك بخيوطها الفنية حتى نهاية العرض المسرحي أم إنها تاهت عنه؟
ونقصد هنا بالحبكة والعقدة: المشكلة التي يحاول الكاتب المسرحي حلّها، وهي مجموعة الأحداث التي يعتقد الجمهور أنّها أصعب الأحداث والتي لا حل لها. والتي لا حل لها.
٢- نوع النص هل هو مغلق ذو ~نهاية~ واضحة، فعندما ينهي الكاتب المسرحي مسرحيته بحسم جميع الأمور والعلاقات فهي نهاية مغلقة، مثل أن يتزوّج البطلان بعد فرقة ومصاعب، أو نصّ مفتوح نهايته مفتوحة، يسمح للمشاهد أو القارئ تحديد النهاية، كيفما يشاء.
٤- عنصرا الاستباق، والاسترجاع، وهذه العناصر من أصعب العناصر التي تستخدم في المسرحية، فمن الممكن أن يذكر الكاتب المسرحي أحداث متأخرة ثم يعود للبداية ويكمل، وهو عنصرٌ جماليٌ بالنهاية وجوده يعطي تشويقاً للقارئ.
٥- توظيف الجمل: وهنالك نوعان من الجمل: الخبرية، والإنشائية، والبسيطة والمركبة. وظيفة الجمل إن كانت اسمية أو فعلية، فالجملة الاسمية تفيد الاستقرار والثباث، والجملة الفعلية تفيد الحركة والتجدد، إلى آخر ثنائيات أنواع الجمل من خبرية وإنشائية ومتصلة ومنفصلة ونكرة ومعرفة وإيجاز أم إطناب أو مساواة، على نحو مافصلنا من قبل من الحديث حول صياغة النص الشعري

٦- في  عملية التحليل هنالك سؤال قائم يطرح نفسه، يهتم بتقنيات الكتابة السردية، وعناصر البناء المسرحي، والخصائص الأسلوبيّة والفنية، والإجابة على هذا السؤال تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالنص المسرحي، ولا وجود لطرح الأفكار الشخصية، أو الآراء الخاصّة، في التحليل، لأنّك مرتبط بقواعد تحكمك، وذكر الآراء الخاصة خروجٌ عن الموضوع الأصلي.
٧- الحوار: وهو الحديث الذي يدور بين الشخصيات، وهو أيضاً يشمل الجزء الذي يرويه الراوية في حال وجود راوية للمسرحية، وهو العنصر الذي يعمل على تنمية الأحداث وتطويرها، وهنا  يتساءل الناقد عن موقع  نص الحوار ما بين العامية والفصحى، وهل عكس تركيب  الجمل المستويات الثقافية المتباينة لأبطاله مثل اختلاف المستويات  الثقافية  في الحياة الواقعية، واختلاف النبر الصوتي في بيئة الصعيد  أو الفلاحين أو البيئة الاسكندرانية أو محافظات سينا البدوية ….

٨- الشخصيات: عنصر الحركة في المسرحية هو الشخصيات، فهي المحرّك الأساسي لأجواء المسرحية، فكلّ شخصية لها دورها وصفاتها التي تختلف عن الشخصيات الأخرى، وهنالك شخصيات أساسية مثل البطل، وشخصيات ثانوية مساعدة للبطل. نوعية العلاقات التي تربط بين شخصيات المسرحية: فهنالك علاقات رسمية وواضحة، وهنالك علاقات في الخفية، وهذا العنصر يجمع جميع العلاقات التي تجمع البشر، سلبية كانت أم إيجابية.

٩- عنصر الصراع الدرامي: هو العنصر الذي ينشأ نتيجة التضارب بين الشخصيات المختلفة، أو بين الشخص ونفسه، وقد يكون الصراع ظاهراً خارجياً، أو داخلياً يظهر من خلال تضارب الشخص مع نفسه.

١٠- المكان والزمان: في هذا العنصر يجب أن نحدّد الزمان بدقة فنذكر اليوم أو الشهر الذي حصلت فيه الأحداث، أما بالنسبة للمكان فنذكر المنطقة أو البيت أو الحارة التي حدثت فيها الأحداث، وفي العادة النص المسرحي يبدأ بذكر الزمان والمكان بالتفصيل.

وتأتي في آخر المقال الخاتمة: وهي الفقرة الأخيرة التي يلخص فيها الكاتب النتائج والتوصيات التي  توصل لها من خلال المقال التحليلي بأسلوب جميل ومشوق
يلاحظ  في المحصلة النهائية أن الخاتمة لا تتجاوز الـ١٠٪؜ من المقال ومثلها المقدمة، ويبقى ٨٠٪؜ من النص لعرض المقال النقدي المسرحي.

——
مصادر المقال:
(١) محمد  زكي العشماوي - دراسات في النقد المسرحي - PDF - موقع مؤسسة هنداوي للآداب والفنون ٢٠١٣م
(٢) محمد  غنيمي هلال-في النقد  المسرحي - مكتبة الشروق - القاهرة -١٩٨٦م
(٣) د. فؤاد زكريا - النقد الفني دراسة جمالية  وفلسفية- PDF موقع  دار نور للطباعة والنشر ٢٠١٢م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mman.ahlamontada.com
 
قراءة فنية في صناعة النص المسرحي (٨) نقد النص المسرحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (1) مدخل
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (3) فنون المسرح
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (4) الأبعاد الثلاث
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (5) خشبة المسرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وشات مصطفى نصر :: فئة الدين الإسلامي :: فئة الآداب والفنون والابداع :: منتدى الأدب والنقد-
انتقل الى: