منتديات وشات مصطفى نصر
مقال أدبي - لماذا نكتب؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقال أدبي - لماذا نكتب؟ 829894
ادارة المنتدي مقال أدبي - لماذا نكتب؟ 103798
منتديات وشات مصطفى نصر
مقال أدبي - لماذا نكتب؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقال أدبي - لماذا نكتب؟ 829894
ادارة المنتدي مقال أدبي - لماذا نكتب؟ 103798
منتديات وشات مصطفى نصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات وشات مصطفى نصر

منتدى علمي تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول    

 

 مقال أدبي - لماذا نكتب؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 775
نقاط : 6145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 06/06/2014
العمر : 63
الموقع : Khartoum

مقال أدبي - لماذا نكتب؟ Empty
مُساهمةموضوع: مقال أدبي - لماذا نكتب؟   مقال أدبي - لماذا نكتب؟ Emptyالأحد أغسطس 14, 2022 4:39 pm

مقال أدبي - لماذا نكتب؟ Ae839f10
مقال نقدي
لماذا نكتب؟
بقلم: مصطفى نصر

إنَّ إجادة الكتابة تنسجم مع إحدى الرغبات الأساسية في الانسان، وتحقق له اشباعاً ليس له نظير وبصورة لا تضاهيها أي صورة أخرى من صور الإشباع الذاتي، لذلك فإننا نكتب ونطور من المهارات والاستراتيجيات والأساليب والقواعد الإملائية والصرفية والنحوية التي تساعدنا على إجادة فن الكتابة والتعبير عن الذات، لنقل أفكارنا للعالم من حولنا بصورة مرتبة ومتسقة مع أهدافنا ومرامينا، لنبذر بذرة تفيد في مسيرة تطور العالم من حولنا، حتى نخلد أسماءنا في سجل أصحاب الآراء آلتي أفادت البشرية.

فمنذ قديم الأزل كانت للإنسان حاجة عميقة لتخليد اسمه بعد موته، وكان يقوم بتلبيتها بعدة طرق. فقد كان ملوك وفراعنة مملكة كوش النوبية وقدماء المصريين يقومون ببناء الأهرامات لدفنهم بغرض تخليد اسمهم بعد مماتهم، ولعظمة دور الكاتب وجد تمثال الكاتب الجالس أو الكاتب القرفصاء، وهو عمل مشهور للفن المصري القديم. فهو يُمثل شخصية كاتب جالس في العمل. اكتشف التمثال في سقارة، شمال زقاق أبي الهول المؤدي إلى سرابيوم سقارة، في عام 1850.

ومع هذه المباني الشاهقة التي هم متأكدون من بقائها لآجال متطاولة كانت الكتابة أيضًا في هذه الاهرامات والمعابد، من الوسائل التي استخدمها الإنسان أيضاً لكي ينقل تجاربه للآخرين، حيث نقشوا في هذه الآثار منجزاتهم وبطولاتهم ومآثرهم عبر الكتابة الهيلوغروفية لدى قدماء المصريين، والكتابة الكوشية لدى الفراعنة السود النوبيين، والكتابة المسمارية لدى قدامى اليمنيين، وغيرهافي بقية الحضارات القديمة.

وقد سبقهم الى ذلك إنسان الكهوف الأول في العصر الحجري، حيث قام ذلك الانسان منذ أقدم العصور وقبل أن تظهر أنماط حروف الكتابة، برسم الحيوانات التي اصطادها، وقصص المعارك التي خاضها، والانتصارات  التي سجلها، وكل ذلك ما هو إلا لون من ألوان الكتابة التي ينقل بها الإنسان قصته وتجاربه للأجيال القادمة.  


فالكتابة تلبي حاجة متأصلة في الانسان في أن ينقل قصته وأفكاره للأجيال القادمة ليحفر اسمه في ذاكرة الزمان، ويضع بذلك بصمته في كتاب التاريخ الإنساني، والمثقفون ليسوا استثناء، فمن خلال كتاباتهم هم ينقلون أفكارهم وتجاربهم للمواطن البسيط، يبصرونه بحقوقه وواجباته في المجتمع الذي يعيش فيه، فهذه والله واحدة من أهم الأدوار التي يجب أن يقوم بها المثقف تجاه أهله وعشيرته في الوطن.

لذا فقد اشترط كثير من الكتاب في تعريف المثقف شرط الإيجابية، فالمثقف لا يعد مثقفا إلا إذا كانت له بصمته في التفاعل مع قضايا مجتمعه، فالمتعلم الذي يتقوقع حول ذاته ويجلس في قصر من زجاج ولا يسهم في قضايا وطنه لا يعد مثقفاً مطلقاً لغيابه عن قضايا مجتمعه، ويتعاظم هذا الدور مع فئة القانونيين والمعلمين، فهؤلاء بالذات يجب ان يكونوا صناعاً للرأي العام، ويبرز هنا أكثر دور القانونيين في تعريف الناس بحقوقهم وواجباتهم، والدفاع عن الفئات الفقيرة دون مقابل حتى لا يكون فقرهم سبباً في ضياع حقوقهم القانونية.

فحينما تشرع في الكتابة فإنك تأخذ القارئ في رحلة ويجب أن يكون للرحلة مخطط دقيق وتسلسل منطقي من مكان الانطلاق مرورا بالمحطات الداخلية حتى تصل بالقارئ الى نقطة الوصول. من عيوب عدم  التخطيط للكتابة أن ينتقل الكاتب من نقطة الى أخرى بدون أن يكون هناك رابط منطقي بينهما، حيث يصاب القارئ "بالتوهان" مثلما يضيع السائح في شوارع مدينة غريبة فلا يعرف كيف وصل لهذا المكان. وحينما يصاب القارئ بالتوهان فانه سيترك متابعة الرحلة وقد يتوقف من القراءة فتكون أنت الخاسر.  

فإذا أكملت الآن وضع خارطة المقال الذي تنوي صياغته وأصبح لديك مخططاً يحوي المواضيع الرئيسة والفرعية وهي مرتبة بشكل منطقي تجعلك ترى العلاقة بين المواضيع في شكل علاقات متشعبة ومترابطة. إن المخطط الذي بين يديك هو في شكل خارطة طريق من نقطة البداية ويمر بمحطات في أثناء الرحلة وحتى محطة الوصول. أنت الآن جاهز لمتابعة الرحلة من خلال المهارة التالية وهي مهارة البناء المعماري للنص، وتنزيله إلى أرض الواقع.

ولكي تعرض موضوعك بصورة مفالية واضحة وخالية من التكرار، قسمه لثلاثة افسام، هي المقدمة والعرض والخاتمة:
في المقدمة: أخبرهم بما ستخبرهم به ملخصا Tell them what you are going to tell them
وفي العرض أخبرهم بالتفصيل: Tell them في شكل أربع أو حمسة فقرات كل فقرة تتناول فكرة واحدة فقط تقتلها بحثاً، واحذر من أن تعود للفكرة مرة أخرى تجنبا للتكرار.
وفي الخاتمة أخبرهم بما أخبرتهم به Tell them what you have told them في شكل ملخص وافي لأهم ما جاء بالمقال، والتوصيات التي تركز عليها إن كانت هنالك توصيات.


وكخلاصة للموضوع فقد أثبتت الدراسات  الحديثة أن الكتابة تعين على الفهم العميق للموضوع الذي تتناوله. كما أنها تقوي ملكة التحليل والنقد بصورة منطقية فيعمل معك العقل الأيمن والعقل الأيسر معاً، عقل التفكير وعقل الابداع،  وبذلك تتفتح خلايا العقل وتنمو خلاياه النائمة، وتساعد في تحسين المزاج واعتداله.

فليست الكتابة مجرد ترف ذهني، وسبيل من سبل الشهرة وحسب، بل إنها تعكس دور المثقف في تبصير المجتمع بحقوقهم وواجباتهم، وحتى الكتابات الأدبية فهي ليست مجرد ترف ذهني واستعراض للمهارات وقدرات الكتابة، فالأدب نفسه له دور مرتبط بوظيفته الفنية في المجتمع، وهي تلك الفوائد المرتبطة بدور فكري يبث من خلاله تجاربه المميزة في الحياة ليقدمها للقاريء في شكل ذخيرة من الخبرات تلهمه حسن التصرف عندما يمر بمواقف مماثلة لما مر به الكتاب والشعراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mman.ahlamontada.com
 
مقال أدبي - لماذا نكتب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صائدة البنبان لماذا عادت للشارع
» لماذا يبكي الناس أثناء الطيران
» مقال: يوتوبيا عمر بن عبد العزيز
» آخر إمبراطور إثيوبى.. لماذا تعتقد طائفة راستافاري أنه إله
» مقال نقدي الصور والأخيلة في التجربة الأدبية (٤)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وشات مصطفى نصر :: فئة الدين الإسلامي :: فئة الآداب والفنون والابداع :: منتدى الأدب والنقد-
انتقل الى: