منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية  829894
ادارة المنتدي قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية  103798
منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية  829894
ادارة المنتدي قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية  103798
منتديات وشات مصطفى نصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات وشات مصطفى نصر

منتدى علمي تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول    

 

 قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 775
نقاط : 6145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 06/06/2014
العمر : 63
الموقع : Khartoum

قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية  Empty
مُساهمةموضوع: قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية    قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية  Emptyالسبت مايو 20, 2023 3:39 pm

قراءة فنية في اسرار كتابة النص المسرحي (10)
الموثرات الفنية في العرض المسرحي
بقلم: مصطفى نصر

أولاً: الموثرات الصوتية:
المؤثرات الصوتية هي عبارة عن مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها لتحسين وتعزيز الخطاب، وجعله ينتقل بطريقة أكثر تأثيرًا على الجمهور. ومن أهم المؤثرات الصوتية:
اولا: تنويع لغة الخطاب:
وذلك عبر عدة وسائل منها:
1- التكرار: هو استخدام الكلمات أو العبارات مرارًا وتكرارًا في الخطاب لتثبيتها في ذهن الجمهور.
2- الإيقاع: هو استخدام نمط صوتي معين والتغيير في الإيقاع لتعزيز الحوار وابقائه مشوقًا.
3- التشويق: هو استخدام بعض الحركات الصوتية للحفاظ على اهتمام الجمهور وجعله يترقب القادم.
4- التعجيل والتباطؤ: هو تسريع وتباطؤ سرعة الكلام لترسيخ العبارات في الأذهان.
5- المفاجأة: هو استخدام الصوت بطريقة غير متوقعة مثل الصراخ أو الصمت لتلفت انتباه الجمهور.
6- الانفجار: هو استخدام الصوت بطريقة مفاجئة وقوية للتأثير على الجمهور.
لتحقيق افضل استخدام للمؤثرات الصوتية، يجب علينا تحديد الرسالة التي نريد توصيلها من خلال الخطاب والتركيز على الجمهور واحتياجاتهم ومن ثم أخذ في الاعتبار ما يمكن استخدامه من المؤثرات الصوتية لجعل الخطاب أكثر تأثيرًا وفعالية.
يعتبر الصوت من العناصر الأساسية في العرض المسرحي ويستخدم لإيصال المعاني والرسائل وتعميق التجربة الحسية الخاصة بالمشاهد. يتم استخدام التسجيلات الصوتية لإضافة أبعاد جديدة وخلق أجواء مختلفة، ويمكن استخدامها بعدة طرق:

1. المؤثرات الصوتية الحية: يمكن استخدام هذا النوع من تسجيلات الصوت لتقديم صوت محدد للشخصية المسرحية أو لإنشاء أصوات الفراغ مثل الرياح أو الأمواج.

2. المؤثرات الصوتية التركيبية: هنا يتم استخدام الصوت وتعديله باستخدام برامج تحرير الصوت مثل الـ"أدوبي أوديشن" لخلق مؤثرات صوتية محددة.

3.الموسيقى: يمكن استخدام الموسيقى لزيادة التشويق وخلق الأجواء وتضيف الأحاسيس المختلفة للمشهد المسرحي.

4.الخلفيات: يمكن استخدام التسجيلات الصوتية لإضافة خلفية صوتية للمشهد المسرحي والحفاظ على التركيز على ديناميات الأداء.

5.الأصوات الكلامية: يمكن استخدام تسجيلات الصوت للدعم الصوتي للأبطال الذين يشعرون بالخوف أو القلق أثناء الحوار.

بشكل عام، يتم استخدام التسجيلات الصوتية لتحسين جودة العرض المسرحي وزيادة تأثيره التأثير في المشاهدين، ولكن يجب أن تستخدم بشكل حساس وفعال لتصبح جزءًا لا يتجزأ من الأداء.

ثانيا: الموسيقى في العرض المسرحي
سميت الموسيقى بأنها ” غذاء الروح” وذلك لان تلك اللغة المجردة تخاطب المشاعر والوجدان الذي يغذى الروح.”وهذا التأثير الأخلاقي يجعل المشاعر الإنسانية أكثر نبلاً . وفي المسرح تساعد الموسيقى على إيصال الأفكار إلى المتفرجين، بمساعدة اللغة التعبيرية والفعل الفيزيقي، وما تنتجهُ هذه العملية من تأثيرات حسية ونفسية في إضفاء الجو الروحي العام للعرض المسرحي وهما معاً “الموسيقى واللغة التعبيرية للجسد” يحددان إيقاع المشهد . وبالتالي من إيقاعات المشهد يتحدد إيقاع المسرحية ككل
 ” الموسيقى  لغة علينا أن نفهمها كي نعرف كيف نوظفها بشكلها السليم ولا ضير إذا استخدمنا الموسيقى بدلا من ديالوج حواري أو حتى مشهد “لان الموسيقى هي لغة يمكن لجمهور إن يتلقاها إذا ما استخدمت استخداما صحيحاً “.
  ” دور الموسيقى في المسرح في كونها ” تساعد المخرج في دعم الصورة الإيقاعية للعرض التي ستعطي فيما بعد قدرة المحاكاة الحقيقية أو الصدى الحقيقي للموسيقى الداخلية للعرض المسرحي ” . أنها الجو الذي يعتنق ذلك النضوج الداخلي ، كفكر غير منظور يسري كالعدوى ليستقر في الروح فيستمر لينمو ويولد المعرفة في القلب .
الموسيقى في المسرح تبدأ في الكلام ، وتستمر في الحركة وفي الإيقاع وفي ميلودي الصوت .مثلها في ذلك مثل نشأتها ، وتعامل الانسان معها ، وبالأخص الفنان الاول والانسان الاول الذي حاكى الطبيعة وتعلم منها ، واراد التعامل معها بمختلف الوسائل الصوتية والحركية والتشكيلية . فاستثمر جمالها بالرسم والنحت والشعر والغناء والموسيقى ، وحاكى تضاريسها من جبال ووديان وانهار وحيوانات واصوات الذي ذكرناه جميعا . ومنها وبها شكلت الموسيقى المحتوى الحقيقي للرؤيا المسرحية و”العرض المسرحي لا يمكن أن يكون عرضا إيقاعيا إذا لم يكن موسيقيا  . من خلال الكلام ، الحركة ، الإيقاع ، ميلودي الصوت ، اللون ، الصمت ، السكون ، الظلام .. إلى غير ذلك . لأن العرض المسرحي بدونها سيكون سيئا.
ثالثا: المكياج والأزياء
تكتسب الأزياء المسرحية أهمية بالغة في التعبير الجمالي والدرامي عن الشخصية المسرحية وعن مكان الحدث وزمن وقوعه ، وأيضاً دورها في تجسيد وإيصال معاني العرض المسرحي منفردة أو بالإشتراك مع العناصر السينوغرافية الأخرى ، كالمنظر والإضاءة والملحقات وغيرها ، فالأبعاد التاريخية المتوافرة في ظل أي شخصية درامية نستطيع التعبير عنها بشكل ونوع وخامة الزي الذي ترتديه تلك الشخصية ، كذلك نستطيع تحديد مزاجها وتأثيرها وقوة مركزها أو ضعفه من خلال اللون وتركيب شكل الزي الذي تظهر عليه . فالأزياء المسرحية تساعد المتلقي على فهم طبيعة الشخصية وتكوينها الإجتماعي ومركزها ، لأنها في أغلب الأحيان تكون نقطة الإحتكام الأولى للمتلقي في لقاءه بالممثل ومشاهدته للشخصية التي يقوم بتجسيدها على خشبة المسرح ، فالزي المسرحي يعمل بصفته موصلاً طبيعياً بين شخصية الممثل الإعتيادية وبين الشخصية التي يتقمّص أداءها ويستعمل ملحقاتها ، ويمكن تحديد أهم وظائف الأزياء على النحو التالي :
1/ تسهم الأزياء بسِمة التخصيص في العرض المسرحي لإظهار الطراز والعصر والوسط الإجتماعي والذوق الشخصي للشخصية المسرحية .
2/ تساعد الأزياء على الإستدلال الدرامي لظروف الأحداث المسرحية ، من خلال التعرّف على الشخصية أو كونها متخفية
3/ الأزياء تميّز علاقة العرض المسرحي بالواقع الاجتماعي
(4) كما ان الملابس توظف  لكشف  العصور التاريخية فملابس العصور القديمة  غير ملابس العصور الحديثة وموضة الازياء في الخمسينيات  والستينيات غير  التي تستخدم الآن.

الماكياج يرتبط بالممثل مباشرةً من خلال وجهه وظهوره على خشبة المسرح ويأخذ حيويته وقدرته على التعبير من تقاطيع وقسمات ذلك الوجه ، حيث يساعد الماكياج على خلق وتدعيم مزاج الشخصية ، وشكلها الخارجي وإبراز حيوية الممثل والشخصية من عدمها والمساهمة في توكيد الجو العام للعرض مع بقية العناصر الفنية ، حيث يستعمل الماكياج في المسرح للتعبير عن غرضين أحدهما وظيفي والآخر جمالي ، أمّا الغرض الوظيفي فيقوم الماكياج بتشكيل شخصية الممثل على المسرح من خلال تحديد ملامحه وإغناءها بتأثيره الواقعي المطلوب ، كذلك بالإمكان التصرف بعمر الشخصية من ناحية التصغير أو التكبير ، الشباب والفتوة ، أو الكهولة ، وإختلاق علامات فارقة في الوجه كالندوب والجروح القديمة والعاهات أو التشوهات أو حالات الصلع أو الشيخوخة التي تفتقد الى الأسنان ، أما الغرض الجمالي ، فيأتي عن طريق استخدامات الماكياج في التعبير جمالياً عن أداء الممثل للشخصية مباشرة ، في حركتها ، نشاطها ، توصيفها ، أو كجزء من التشكيل الجمالي العام للعرض المسرحي ، وتتحقق هذه الحالات من خلال إبراز وتحديد الملامح ، وتأكيد الخطوط والقسمات في وجه الممثل ، وذلك لأن المسافة بين المتفرج الجالس في صالة المشاهدة والممثل على الخشبة عادة ماتكون واسعة ، وليست بالقرب الكافي الذي يستطيع من خلاله المتفرج معرفة تفاصيل الوجه الإعتيادي بشكل واضح فإن الملامح المعبرة يجب أن يتم تكبيرها بحيث تبدو طبيعية حتى وإن كان ذلك على بُعد كبير من خشبة المسرح فالبُعد أو القرب صانعان أساسيان للمعنى.
رابعا: الاثاث والديكور:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mman.ahlamontada.com
 
قراءة فنية في أسرار كتابة النص المسرحي (10) - المؤثرات الفنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة نقدية في اسرار كتابة النص المسرحي (٢) الموثرات الفنية في العمل المسرحي (٢)
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (٩) لغة الحوار المسرحي
» قراءة فنية في أسرار بناء النص المسرحي (6) المخطط التفصيلي للعمل المسرحي
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (1) مدخل
» قراءة فنية في أسرار صناعة النص المسرحي (3) فنون المسرح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وشات مصطفى نصر :: فئة الدين الإسلامي :: فئة الآداب والفنون والابداع :: منتدى الأدب والنقد-
انتقل الى: