منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16)  بناءً الشخصية القصصية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16)  بناءً الشخصية القصصية  829894
ادارة المنتدي قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16)  بناءً الشخصية القصصية  103798
منتديات وشات مصطفى نصر
قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16)  بناءً الشخصية القصصية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16)  بناءً الشخصية القصصية  829894
ادارة المنتدي قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16)  بناءً الشخصية القصصية  103798
منتديات وشات مصطفى نصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات وشات مصطفى نصر

منتدى علمي تعليمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول    

 

 قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16) بناءً الشخصية القصصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 775
نقاط : 6122
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 06/06/2014
العمر : 63
الموقع : Khartoum

قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16)  بناءً الشخصية القصصية  Empty
مُساهمةموضوع: قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16) بناءً الشخصية القصصية    قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16)  بناءً الشخصية القصصية  Emptyالإثنين يناير 02, 2023 11:13 am

قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16)  بناءً الشخصية القصصية  D4558010

فن بناء الشخصية القصصية(4)
بقلم: مصطفى نصر

من أهم ما يجب التنبيه إليه في بناء الشخصية القصصية، على كاتب القصة تجنب فشل بناء الشخصية القصصية، ولعل أكبر العوامل لفشلها، هو قتل الشخصية، بعدم تطويرها، واهمالها كلياً بعد الإضاءة عليها، والرواية الناجحة هي التي تعتمد في بعدها البطولي على شخصية تختزن في عقلها ووجدانها بذور الصراع، وتتحرك داخل السرد بموجبه، أي أن تتميز بوجودها وعواطفها وأفكارها، ويكون حضورها معادلاً لبؤرة التوتر الدرامي للنص الروائي.

فالشخصية الحية يجب أن تكون نامية ومكثفة تنحى للتكامل ولا تتوقف عن النمو حتى آخر لقطة في الرواية، ولذلك تبدو هذه الشخصية محط اهتمام الروائي والقارئ، حيث يتم تقديمها من خلال ثلاثة مصادر هي بمثابة كُتل كلامية بالمفهوم النقدي، أولها: ما تطرحه هذه الشخصية عن نفسها، وثانيها: ما تقدمه الشخصيات الأخرى عنها في مفاصل الرواية، وثالثها: المعلومات الضمنية التي لا يُصرح بها، ويمكن استخلاصها أو استشفافها من خلال أفعال الشخصية وسلوكها.

كما انً مما يؤدي لفشل الشخصية القصصية:
١/ الاعتماد بشكل كامل على الصور النمطيّة في كلّ جوانب القصّة دون استغلالها والبناء عليها.
٢/ رمي المعلومات بشكل مباشر وكأنّها مسرودة من ملفّ الشخصيّة بدلاً من كشفها بما يلائم السياق.
٣/ عدم فهم الطريقة التي تتفاعل فيها الصفات مع بعضها، وتجنّب إظهار تأثير هذا التفاعل بين الصفات على الشخصيّة والقصّة.
٤/ عدم إظهار تأثير الصفات الشخصيّة على أفعالها من الأساس.

٥/ الهرب من استخدام الصفات في حلّ للعقد الظاهرة في القصّة، والاعتماد على الطرق السهلة التي لا تحتاج لإظهار أي جزء من الشخصيّة نفسها في الحل. قد يكون هذا ضرورياً في بعض الأحيان لإبقاء بعض صفات الشخصيّة مخفيّة لوقت لاحق، الأمر يعتمد على السياق كالعادة.
٦/ تجنّب وضع الشخصيات التي تختلف في صفاتها وطرق تفكيرها في صراعات مع بعضها، وتجنّب خلق نقاشات بين هذه الشخصيات والاكتفاء بإعادة سرد حقائق يعرفها القارئ أو المتابع سابقاً لتبرير “حلّ التضاد” بين الشخصيات المتقابلة.
٧/ تجنب الحديث عن سبب كون الشخصية الرئيسية هو “الشخص المختار” والحديث عن دوره في الصراع.
٨/ استبدال الصراع الداخليّ – بالحوار الداخليّ – لتجنّب الأوّل.
٩/ عدم إظهار صفات الشخصية ضمن الأجزاء الحركيّة والتفاعليّة في القصّة، والاكتفاء بعرضها بطريقة عامّة.

وينبغي على الكاتب حين يقرر تخليق شخصية مؤثرة وفاعلة أن يتنقل في ثلاثة حقول توليدية واستقبالية، أي أن يكون هو  الكاتب والقارئ والشخصية، لتتعدّد عنده زوايا النظر إلى الوجود والنص في آن، ويمنع بروز أي رؤية أحادية مهيمنة، فيما يسمح للبؤرة العاطفية بالدوران تحت سطح النص الخارجي والالتحام العضوي بالحبكة التي تعمل كأرضية تشكيلية وتوجيهية للشخصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mman.ahlamontada.com
 
قراءة نقدية في عناصر فن القصة (16) بناءً الشخصية القصصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة نقدية في عناصر فن القصة (15) بناء الشخصية القصصية
» قراءة نقدية في عناصر فن القصة (12) عنصر الزمان في القصة
» قراءة نقدية فيعناصر فن القصة (13) الحبكة القصصية
» قراءة نقدية في عناصر فن القصة (١)
» قراءة نقدية في عناصر فن القصة (٢)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وشات مصطفى نصر :: فئة الدين الإسلامي :: فئة الآداب والفنون والابداع :: منتدى الأدب والنقد-
انتقل الى: